ألواح الجدران الخشبية المتصلة ( التجاليد الخشبية)



تغطية ألواح الجدران الزخرفية المتصلة ( تجاليد) Panelling (paneling) .
وهي تغطية للحوائط مشيدة من مكونات صلبة أو شبه صلبة . وهي تقليديا من تشابك الأخشاب أو البلاستيك أو أي مواد أخرى.
وقد تطورت حشوات الجدران منذ القدم لجعل غرف المباني الحجرية أكثر راحة.- مرجع
وتساعد الحشوات لعزل الحجرات عن الحجر البارد. وفي غالبية المباني الحديثة ، فأن تلك الحشوات الجدارية غالبا ما تركب لأغراض زخرفية . فالحشوات مثل كسوات الجدران الداخلية wainscoting وال bioserie على الأخص قد تكون مزخرفة للغاية ومرتبطة خصوصا مع التصميم الداخلي والعمارة الفيكتورية في بريطانيا في القرنين 17م وال 18م و معاصراتها دوليا.
كسوة الجدران الداخلية wainscot paneling:
يعود إصطلاح wainscot – مرجع 1 – أصلا إلى ألواح خشب السنديان riven oak عالية الجودة. وينوه معجم أوكسفورد الإنكليزي بأن الإصطلاح مشتق من الكلمة الألمانية القروسطية فاغنشوت wagenschot أو فاغيشوت wageschot او اللوح الجداري. بينما معجم جونسون يحدد أن الكلمة هولندية فاخيشوت wageschot أو التغطية الداخلية للجدارأو فاخينشوتن wagenschotten الهولندية لتحديد الجدران بالألواح.
وبالتالي يكون لوحا من ال riven وفيما بعد من السنديان المنشور ربعيا quarter sawn وتكون تكشية الجدران مصنوعة منه. والسسب الذي يجعل من الإكساء بألواح الخشب مرغوبا فيه بإستخدام خشب السنديان( القرو/ البلوط) لهذا الغرض وخاصة في هولندا وبريطانيا لكونه خامة متفوقة للغاية.يستجلب ألواح السنديان من أشجار الغابات الكبيرة بطيئة النمو وتنتج منها ألواح خالية من العقد الليفية وخالية من ال tannin وخفيفة الوزن ويسهل التعامل معها وهي مستقرة الأبعاد . وخلال القرن 18م في أوربا تم إستبدال ألواح السنديان بالكامل كألواح إكساءات بأخشاب لينة وغالبا من الصنوبر الإسكتلندي و النورويجي spruce ولكن إلتصقت به التسمية.
وتسمية التكسية الخشبية تستعمل لتبطين الجدران وتأصلت في أنواع من السنديان الأجنبي من نفس التسمية لهذا الغرض وبالرغم من إحلاله بإدخال خشب التنوب fir فالإصطلاح استمر دون مقاومة لتغيير الخامة – مرجع
كذلك في القرن 18 م تغير أسلوب التجاليد من الأرضية للسقف إلى فقط الجزء السفلي من الجدار. وعندئذ أصبحت كسوة الجدران أسلوبا للبانوهات تم تطبيقه من إرتفاع 90سم-150سم ( 3-5قدم) للجدار الداخلي أسفل إزار الحائط dado أو رأس الكرسي وفوق النعلة baseboard أو الوزرة skirting board وهو تقليديا مركب من ألواح وصلة اللسان والمفحار tongue and groove . علما بأنه لابد من وجود لوح عقدة bead board أو ألواح حشوات زخرفية كالأبواب الخشبية وهناك طرق جديدة لتصنيع milling ألواح كبيرة من الفرخ ( الطبق )الورقي sheet للتقليل من الندوب والإنزلاقات و التشققات seams caulking والتمدد والإنكماش والتشققات المزعجة للإنشاءات التقليدية . وقد تعزو التكسية الجدارية لمواد أخرى من نفس الأسلوب النمطي.
والغاية الأصلية من تكسية الجدران هو في تغطية الجزء السفلي منها في المنازل التي تشيد من عدة طبقات لحمايتها من الرطوبة dampf proof courses رديئة أو مؤقتة وتتأثر بإزدياد الرطوبة وهدفها ليس زخرفيا.
البانوهات المتتابعة ( بيوسيري) Bioserie :
وهي كلمة فرنسية غالبا ما تستعمل بصيغة الجمع bioseries وهو اصطلاح يستعمل لوصف البانوهات الخشبية المنقوشة ( المحفورة) زخرفيا وتعقيديا intricate . ومن أولى النماذج من البيوسيري غير المدهونة والملونة ولكن مؤخرا فإن الحليات البارزة دائما ما تكون مدهونة أو مذهبة . وكانت أعمال البيوسيري ذات شهرة في القرنين 17م وال 18م في التصميم الداخلي الفرنسي وفي قصر فرساي Palace of Verseilles توجد العديد من النماذج الرائعة. ولم تكن البانوهات مصفوفة مقيدة لجدران غرف محددة ولكن كانت تستعمل لزخرفة الأبواب والإطارات والبوفيهات cupboard والأرفف وكانت توضع صور داخل البانوهات والإطارات المحفورة والمنقوشة التي تؤطر الصور كالإطار التقليدي.



References
1- US dict: wān′•skət, wān′•skŏt
2- Peter Nicholson, An Architectural Dictionary, 2 Vols., London (1819).
External links
• "Wainscot". Encyclopædia Britannica (11th ed.). 1911.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طراز عمارة هليوبوليس ( مصر الجديدة)

Googie architecture

الأشكال البنيوية في العمارة