البرغولات ( التعريشات ) الخشبية



البرغولا Pergola :

ومن مسمياتها التعريشة arbor أو arbour وهي خاصية للحدائق في شكل ممر للسير أو منطقة جلوس من قوائم أو أعمدة عادة ما تدعم الجسور المتقاطعة أو شبكة مفتوحة حيث تزرع فوقها شجيرات الكروم . وأصل الكلمة هي اللاتينية المتأخرة pergola والتي تعزو إلى الأفاريز الناتئة. وكنوع من الغازيبو فهي تشكل إمتدادا لمبنى أو تخدم كواقي لشرفة سطح مفتوحة " تيراس" أو لربط الأجنحة . وهي تختلف كليا عن أنفاق السير الخضراء.
الهيئات والأشكال:
تعد البرغولا ميزة للحدائق تشكل ممرا أو ممشى أو منطقة جلوس مظللة مكونة من عضائد رأسية أو دعائم التي تدعم جسور متقاطعة و فتحات شبكية والتي غالبا ما تلتف عليها أشجار الكروم . وكنوع من الغازيبو ، فقد تكون البرغولا إمتدادا من بناء أو تخدم كواق للتراس المفتوح أو ربط بين الأجنحة.
وقد تربط البرغولا بين الأجنحة أو تنتأ من باب بناء إلى شبه حديقة مفتوحة كالتراس المعزول أو بركة ماء. وبالنسبة للبرغولات المنتصبة والتي ليست مرتبطة بمنزل أو أي منشأ ، تضفي منطقة جلوس تسمح بالنسيم وضوء الشمس ولكن بعد الحماية من الوهج الشمسي المزعج. وتتيح البرغولات البنية الداعمة للنباتات المتسلقة والتي تنمو فوقها.- مرجع 1.
الأنفاق الخضراء Green tunnels.
تعد عماةر البرغولات أكثر ديمومة أكثر من الأنفاق الخضراء للحدائق أواخر القرون الوسطى وأوائل عصر النهضة والتي تميزت بوجود الينابيع والتي حلت بسهولة محلها براعم الصفصاف willow أو البندق Hazel والتي تراصت معا في قممها لتشكيل سلاسل من العقود ثم تتم حبكها بشرائح بحيث تنمو عليها النباتات المتسلقة أو المعترشة لإيجاد ممر يتميز بالبرودة والظل وشبه جاف في الأمطار. وفي فيللا ميديتشي Medici لا بيترايا La Petraia فتوجد داخل وخارج الفصوص المنحنية لتكل الممرات الخضراء. وبالنسبة لأسلاف البرغولات فقد أضفت الإنشاء للنماذج التي يمكن مشاهدتها من الشرفات الطويلة terrace فوقها.
أصل البرغولات:
يعود أصل الكلمة إلى اللاتينية المتأخرة pergula التي تعود إلى الأفاريز الناتئة – مرجع 2.
والاصطلاح الإنكليزي أستعير من الإيطالية. وقد ذكرت في السياق الإيطالي عام 1645 م على يد جون إيفيلين John Evelyn في دير ثالوث الجبل " ترينيتيا دي مونتي" Trinità dei Monti في روما – مرجع. وقد أستخدم المصطلح بالسياق الإنكليزي عام 1645م في شركة إيرل بيمبروك الخامس fifth Earl of Pembroke ، لاحظ إيفيلين مطاردة الأرانب من البرغولا التي بنيت في المنحدرات القريبة من مدينة ساليزبري Salisbury لهذا الغرض.- مرجع4.
الحدائق التاريخية Historical gardens:
أدت الطبيعية الاصطناعية للبرغولات من إنزالها من تفضيل أنواع الحدائق الطبيعية للقرنين 18م و 19م . ولا تزال البرغولات المشيدة من قوالب الآجر والدعامات الحجرية و الجسور المتقاطعة القوية تمثل السمة الأساسية للحدائق في نهاية فترة Edwin القرن 19م وأوائل القرن العشرين.بواسطة السيد sir .ولخصتها العلامتان التجاريتان غرترود جيكل Gertrude Jekyll ولوتينز Lutyens لمنشأة مترفة التخطيط. وهناك برغولا مخططة بعناية في حدائق تل هامبستيد Hampstead اللندنية صممها توماس ماوسون Thomas Mawson لوكيله و.هـ ليفرW. H. Lever .
البرغولات الحديثة:
تتضمن مواد تصميم البرغولات الخشب، الفينايل ، الفايبرغلاس، والألومينيوم ومادة CPVC ( بوليفينايل كلورايد الخليوي) بدلا من دعائم قوالب الآجر والحجر حيث أنها يمكن شراؤها وتزداد شعبيتها. والبرغولات الخشبية تصنع من الخشب المقاوم للطقس كالأرز الأحمر الغربي western red cedar (Thuja plicata أو الخشب الأحمر الساحلي Sequoia sempervirens حيث تدهن أو تلون أو يستخدم الخشب المعالج بمواد حافظة للاستعمالات الخارجية.وكبديل أقل للصيانة
للخشب والفينايل والفايبر غلاس والألومينيوم والبي في سي الخلوي.يمكن استعمالها. ولا تتطلب دهان سنوي أو لون كالبرغولات الخشبية. ويستطيع صانعوها جعلها أقوى وامتن وأطول عمرا أكثر من البرغولا الخشبية.


References
1. "How To Build A Pergola" on Ron Hazelton's HouseCalls
2. OED, s.v. "pergola;" Dictionary.com, "pergola".
3. Diary and Correspondence of John Evelyn, F.R.S., 22 February 1645.
4. Diary and Correspondence of John Evelyn, F.R.S, 20 July 1654.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طراز عمارة هليوبوليس ( مصر الجديدة)

Googie architecture

الأشكال البنيوية في العمارة