طراز عمارة هليوبوليس ( مصر الجديدة)




أسلوب عمارة هليوبوليس :

يُعد أسلوب بناء وتشييد مصر الجديدة ( هليوبوليس) خاصاً بضاحية مصرية تقع إلى الشرق من مدينة القاهرة. وفي بداية القرن العشرين ، كان المعماريون الذين يعملون في شبكة خطوط سكك حديد القاهرة الكهربية ، وشركة واحات هليوبوليس والتي كانت شركة بلجيكية مسؤولة عن بناء ضاحية هليوبوليس الجديدة ، والتي تميزت بأسلوب وطراز صُمم خصيصاً وطُور لاستعماله في أبنية المنطقة الجديدة.
وإلى يومنا هذا تُعد هذه الضاحية بمثابة مثال فريد ظل باقياً حتى الآن وشاهداً على هذا الشكل المعماري، ولا يزال محفوظاً بصورة جيدة. ويتم التعبير عنه بواسطة مجموعة واسعة من المباني تمتد عبر مساحة واسعة من الأرض، وهي تعد بمثابة لغة شكل تاريخي نموذجي وترتبط ذاتياً بعدة عصور ، ويُعد هذا الأسلوب ( الطراز) بمثابة مزيج فريد من الطرز المغاربية والعربية والأوربية
وقد حاول مبتكرو هذا الأسلوب تطبيق المزايا والفوائد الجمالية والوظيفية بنجاح من خلال الطرز الثلاث، وبجمع ودمج نوعيات هذه الأنواع مثل ( الواجهات المغاربية Moorish facades والأقسام العربية Arabic sections والمخططات الأوربية European plans ) في وحدة متجانسة تكون ملائمة لكل من التالي:
1- الظروف الجوية والبيئية العامة في بلدان شمال أفريقيا والتي تم توظيفها وتضمينها في الأقسام والمقاطع.
2- الإحساس العربي المغاربي للطراز في المباني التي انتشرت والتي لاقت تقديراً في المنطقة حيث تم تطبيقها في الواجهات.
3- التقاليد الاجتماعية للحياة المحلية المصرية في منعطف القرن العشرين والتي تم تطبيقها في المساقط الأفقية والمخططات.


وكما ذكرنا من قبل فإن شركة واحات هليوبوليس Heliopolis Oasis Company هي التي قامت بتشييد مصر الجديدة وكان يديرها الصناعي البلجيكي الشهير إدوار لويس جوزيف بارون إمبان Édouard Louis Joseph ,Baron Empain والتي بدأت في التشييد عام 1905. وكان معروفاً عن البارون إمبان إنه كان هاوياً ومغرماً بعلم المصريات والآثار ، وكان رجل أعمال أوربي بارز، وقد وصل إلى مصر في يناير/ كانون الثاني عام 1904 ، قاصداً تنفيذ إحدى مشاريع شركته البلجيكية ، وكان تشييد خط السكك الحديد الهدف منه ربط بلدة المطرية Matariya بمدينة بورسعيد ، وبالرغم من خسارته لعقد تشييد خطوط السكك الحديدية الذي فاز به البريطانيون ، فإن البارون إمبان ظل في مصر، ويعود قراره هذا إلى حبه وولعه بالصحراء ، أو لعلاقته بالسيدة إيفيت بغدادلي Yvette Boghdadli.

البارون إمبان ، إدوارد لويس جوزيف إمبان - Édouard Louis Joseph Empain, Baron
Empain
(20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929). مهندس ومؤسس مشاريع ومالي وصناعي بلجيكي ثري بالإضافة إلى أنه عاشق للآثار المصرية. بدأ العمل مع أخوه البارون فرانسوا إمبان Baron François Empain وعدد أخر من أفراد أسرته وحققوا نجاحات كبيرة وثروات هائلة في مجال عملهم في إنشاء المشاريع وخاصة مشاريع مد خطوط السكك الحديدية والترام أو المترو وكذلك الإنشاءات. حصل على لقب بارون عام 1907 وتوفي في بلجيكا ودفن في مصر أسفل كنيسة البازليك الموجودة حالياً في مصر الجديدة. وكانت وفاة البارون بمرض
السرطان. قام بإنشاء ضاحية مصر الجديدة قصر البارون وانتهى العمل به عام 1911.

بدايته
بدأ عمله كرسام هندسي في شركة للتعدين وهي سوسيتيه ميتالورجيك (Société métallurgique) وفي عام 1878 دخل في صناعة إنشاءات السكك الحديدية حينما لاحظ أن السكك الحديدية والمواصلات في الريف بشكل عام ليست على المستوى المطلوب - في ذلك الوقت.
وبعد النجاح في بلجيكا بخط سكك حديدية ( Liege-Jemeppe) ، قامت شركاته بتطوير خطوط سكك حديدية في فرنسا وبالتحديد مترو باريس حيث حصل على لقب بارون لقاء عمله هذا.
وبسبب تلك المشروعات شعر بأنه يعتمد أكثر من اللازم على البنوك والمصارف الخارجية لإتمام مشاريعه الصناعية، فقام في عام 1881 بتأسيس مصرفه الخاص لتمويل مشاريعه، والذي أصبح فيما بعد البنك الصناعي البلجيكي ("Banque Industrielle Belge").
وخلال عقد التسعينات بعد عام 1890 توسعت شركته في إنشاء خطوط الترام في العديد من العواصم الأوروبية وغيرها منها أوروبا وروسيا والصين و الكونغو البلجيكية - مستعمرة في ذلك الوقت - والقاهرة. كما قامت شركته بإنشاء العديد من شركات الكهرباء لإمداد الطاقة اللازمة لخطوط الترام التي كان ينشئها في مختلف العواصم.

في مصر

وصل البارون إمبان إلى مصر في يناير 1904 بنية إنقاذ أحد مشروعات شركته وهو إنشاء خط سكة حديدية يربط بين المنصورة والمطرية (مدينة على شاطئ بحيرة المنزلة - بورسعيد) ، وعلى الرغم من فقدان المشروع في ذلك التنافس ، والذي قام به البريطانيون بدلاً من شركته ، إلا أنه ظل في مصر ولم يرحل منها.

شركة مصر الجديدة

وفي عام 1906 أسس شركته Heliopolis Oasis Company ( شركة واحة هليبوبوليس) والتي قامت بشراء مساحة كبيرة من الصحراء من الحكومة الاستعمارية البريطانية في ذلك الوقت - في منطقة مصر الجديدة الحالية - مساحتها 25 كلم مربع في شمال غرب القاهرة - (ويقال على بعض المواقع العربية أنه أشترى الفدان الواحد بجنيه مصري وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت). وبدأ بين عامي 1906 - 1907 في بناء ضاحية مصر الجديدة التي أرادها أن تكون قاهرة جديدة راقية وهي كذلك بالفعل ، حيث كان بها جميع مرافق البنية التحتية اللازمة من كهرباء ومياه وصرف صحي وفنادق مثل فندق هليوبوليس بالاس ، بالإضافة إلى ملاعب الغولف ومضامير سباق الخيول والمنتجعات الراقية. وكانت هناك مساكن راقية للإيجار مصممة وفق تصاميم معمارية مبتكرة في ذلك الوقت - لازال الكثير منها باقياً إلى الآن وتشكل تراثاً معمارياً في حد ذاتها .

قصر البارون

لعل أشهر آثار البارون أمبان في مصر والتي يعرفها الزائرون هو قصر البارون الذي استلهمه من معبد أنكور وات في كمبوديا ، ومعابد أوريسا الهندوسية. صممه المعماري الفرنسي ألكسندر مارسيل Alexandre Marcel (1860 - 1928) وزخرفه المصمم جورج لويس كلود Georges-Louis Claude (1879 - 1963 ) واكتمل البناء فيه عام 1911.

وفاته

توفي البارون إمبان بمرض السرطان في مدينة Woluwe ببلجيكا في 22 يوليو 1929 ودفن أسفل كنيسة البازيليك بمصر الجديدة بالقاهرة والتي كان يربطها بقصره نفق تحت الأرض.

وصف المدينة :

بعد تأسيس إمبان شركتي القاهرة لخطوط السكك الحديدية CER وشركة واحة هليوبوليس HOC والتي توسعت في الصحراء شمال شرق القاهرة بأسعار مخفضة من الحكومة الاستعمارية ، وقد توجت جهوده عام 1907م ببناء مدينة جديدة وهي هليوبوليس في الصحراء تبعد بمسافة مقدارها عشرة كيلومترات عن مركز مدينة القاهرة ، حيث صممت لمدينة ترفيهية وترفية ، مع تخطيط لشوارع واسعة ومجهزة بكافة الوسائل والبني الأساسية كتمديدات المياه والصرف الصحي والكهرباء والخدمات الفندقية مثل بالاس أوتيل Palace Hotel وهليوبوليس هاوس Heliopolis House ووسائل الراحة والاستجمام من مضمار الغولف golf course وميدان السباق race track ومنتزه park بالإضافة إلى وجود مساكن للإيجار ، مقدمة في العديد من أنماط التصاميم المبتكرة لخدمة بعض الطبقات الاجتماعية مع وجود لفيلات منفصلة أو ذات شرفات وتراسات ، أبنية شقق سكنية ، وكتل شقق سكنية مع بلكوناتها ومساكن عمال من طابق واحد bungalows.
وتمثل المدينة الجديدة أيضاً أول محاولة على مقياس كبير للارتقاء والتفرد بأسلوبها والمسمى " طراز هليوبوليس" Heliopolis style . وقد اتخذ مسكن إمبان الخاص أسلوباً متفرداً . وتم تكليف المعمار الفرنسي آلكساندر مارسيل Alexander Marcel وواحد من أفراد المعهد الفرنسي المرموقين بواسطة إمبان ليشيدوا له قصراً هندوسياً Hindu Palace وفق نموذج معبد أنغكور وات Angkor Wat في كمبوديا والمعابد الهندوسية في أوريسا Orissa بالهند . وقد شيد القصر بين عامي 1907م و1910م ولا يزال قائماً إلى يومنا هذا ويظل واحد من أفضل الأمثلة لأولى الاستعمالات المبكرة والمبتكرة للخرسانة المسلحة التي بني بها القصر بالكامل.وفي الجوار فقد اجتذب عدد من الأسر المصرية الأكثر ثراء وإلى يسار القصر يواجه شارع البارون avenue Baron يوجد قصر الأرابيسك Arabesque Palace الذي أصبح فيما بعد قيادة الأركان العسكرية military headquarter ، وقد كان في الأصل مسكن بوغوص وماري نوبار باشا Boghos and Marie Nubar Pasha ، وقد كان هو الباشا الذي دعم البارون إمبان ليبتاع 6000 آكر (24 كلم 2 ) من الصحراء المصرية بمعدل 1 جنيه لكل منها حيث بنى عليها مدينة هليوبوليس ، وبالمواجهة وبميل ينتصب مسكن السلطان حسين كامل Sultan Hussein Kamel الذي حكم مصر مابين عامي 1914م- 1917م ويعد اليوم بمثابة استراحة رئاسة الجمهورية Presidential guest house .
وإلى الجانب المعاكس لقصر البارون في شارع صلاح سالم Salah Salem street وهو شارع رئيسي في مصر الجديدة حيث تقع المقبرة العسكرية Heliopolis War Cemetery في شارع نبيل الوقاد Nabil el Wakkad ، وهذه المقبرة تحوي نصب بورتوفيق Port Tewfik Memorial الخاص برفات 4000 جندي من قتلى الجيش الهندي البريطاني الذين سقطوا في الحرب العالمية الأولى ، والتي كانت تقع سابقاً في مدينة بورتوفيق ، ولكن أعيد وضعها في مصر الجديدة بعد تدميرها عام 1967 م . وتقع كنيسة البازيليك للروم الكاثوليك The Basilique Catholic Church في شارع الأهرام Al-Ahram street ، وتعد إحدى معالم هليوبوليس وهي موضع دفن البارون إمبان ويوجد العديد من دور العبادة في تلك المنطقة تتضمن كنائس سان مارون Saint Maron وسانت ريتا Saint-Rita في شارع بيروت ، ومعبد يهودي synagogue في شارع المسلة Al Missalah street ، ومساجد في جميع أنحاء مصر الجديدة ، وتوضح كيف أن المدينة كانت تحيا تسامحاً دينياً منذ تأسيسها.
كانت منطقة الكوربة Korba في هليوبوليس عام 1931م تمتلئ بالأجانب والمصريين الأرستقراطيين . وبعد عام 1952م بعد الانقلاب العسكري الذي قاده ناصر، أصبحت مصر الجديدة موطناً للعديدين من الطبقة الوسطى القاهرية المتعلمة ، ومع التوسع التنظيمي لمدينة القاهرة فقد اختفت المسافة الواسعة بين مصر الجديدة والقاهرة، وأصبحت الآن ضمن مخطط المدينة ، ونظراً للنمو الكبير في عدد السكان فقد تم البناء فوق العديد من الحدائق التي كانت تمتلئ بها مدينة مصر الجديدة.

التسهيلات الترفيهية:

تمتلئ ضاحية مصر الجديدة بالعديد من الأماكن الترفيهية ، حيث أنها منذ البداية شيدت لتعرض لقاطنيها وزائريها الراحة والاسترخاء. ويعد نادي هليوبوليس واحد من الأندية الأكثر رفاهية وترفاً في مصر تم تأسيسه منذ بدايات تشييد هليوبوليس عام 1905، وتعد حديقة الميريلاند Merry Land أيضاً أيضاً منتزه ترفيهي شهير فهو يحتوي على بحيرة وكانت في قمة تألقها في عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، والآن تحتوي على عروض الدلافين ومطاعم TGI Friday's ، وحديقة صغيرة للهو . وتتضمن الأبنية الرياضية الأخرى نادي الشمس El Shams Club ويعد الأكثر حجماً والأكثر أعضاءاً ، نادي هليوليدو Heliolido Club ، نادي الغابة El Ghaba Club ، نادي الطيران El-Tayaran Club وأندية أخرى.
وتمتلئ هليوبوليس بالعديد من المقاهي الحديثة مثل هاريس Harris ، ستاربكس Starbucks ، كيلانترو Cilantro ، قهوة كوستا Costa Coffee ، بيانوس Beanos ...إلخ. والعديد من المطاعم الخاصة بالتقاليد المصرية وبعض البارات والملاهي الليلية ، وعشرة من دور العرض السينمائي وبالقرب من مدينة نصر Nasr City مثل سينما نورماندي Normandy Cinema في شارع الأهرام ، وسينما روكسي Cinema Roxy ، وسينما هليوبوليس مع العديد من دور العرض في مول الحرية Horreya Mall ، سيتي ستارز إنتركونتيننتال City Stars Intercontinental .

الأهمية السياسية لمصر الجديدة:

تتميز هليوبوليس بأهمية سياسية وعسكرية ، فهي تعد مقر رئاسة الجمهورية ، حيث موقع قصر رئاسة الجمهورية ، ومكتب الرئاسة وتوجد بها قاعدة ألماظة الجوية Almaza military air base ، ومقر قيادة القوات الجوية المصرية .

الوضع المستقبلي:

على النقيض من ماضيها التأسيسي ، تعد هليوبوليس الآن جزءاً رئيسياً من مدينة القاهرة ، وليس مجرد ضاحية فقط. ومع العديد من المساكن التي تضاعفت عدة مرات منذ عام 1922م ، فتوجد امتدادات جديدة للضاحية السابقة تجاه الشمال الشرقي مع عدة مدن تطورت حديثاً مثل مدينة الرحاب El Rehab ، الشروق El Shorouk ، العبور El Obour ، مدينة بدر Badr ، ومدينتي Madinaty .
references :
http://schoene-aktien.com/egyptdelta_alte_aktien.html

notable subjects
Giannis Christou (1926-1970) Greek composer
Cairo Electric Railways and Heliopolis Oases Company
Heliopolis (ancient)
Heliopolis style (The architectural style of Heliopolis)
Charles Ayrout
Further reading
Beattie, Andrew (2005). Cairo: A Cultural History. Oxford University Press.
pp. 182-187. ISBN 0195178939.
Dobrowolska, Agnieszka; Jaroslaw Dobrowolski (2006). Heliopolis - Rebirth of
the City of the Sun. American University in Cairo Press. ISBN 9774160088.
Elsheshtawy, Yasser (2004). Planning Middle Eastern Cities: An Urban
Kaleidoscope in a Globalizing World. Routledge. pp. 144-151. ISBN 0415304008.

Once, We Hosted Kings, by Samir Raafat, Egypt Today, June 2005.
eDistricts of Greater Cairo

Agouza · Abbassia · Ain Shams · Azbakeya · Boulaq · Coptic Cairo ·
Daher · Dokki · Downtown Cairo · El-Manial · El-Marg · El-Quba ·
El-Sakakini · El-Tagamu El Khames · Imbaba · Faggala · Fustat ·
Garden City · Giza · Haram · Heliopolis · Islamic Cairo · Kerdasa ·
Maadi · Mataria · Mohandessin · Muqatam · Nasr City · Old Cairo ·
Rhoda · Shobra area (Shobra · Elsahel · Road El Farag) · Shubra
El-Kheima · Zamalek · Zeitoun

تعليقات

  1. بعد التحيه والثناء على هذا المقال الأكثر من رائع، لكني اردت لفت الانتباه تعليقا على احدى الفقرات السابقة
    " وبالمواجهة وبميل ينتصب مسكن السلطان حسين كامل Sultan Hussein Kamel الذي حكم مصر مابين عامي 1914م- 1917م ويعد اليوم بمثابة استراحة رئاسة الجمهورية Presidential guest house ."

    اريد لفت الاتباه فقط إن قصر السلطان حسين كامل اليوم يستخدم كمدرسة مصر الجديدة الثانوي بنات

    صورة من تصويري بتاريخ 10 ابريل 2010
    http://www.flickr.com/photos/mohamedah/4735701984/sizes/l/in/photostream/

    وشكراً

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Googie architecture

الأشكال البنيوية في العمارة